جديد الموقع اسطوانات وزارة التربية والتعليم وتطبيقات للموبايل

فقرة سؤال وجواب جزء 1

عرض المقال
فقرة سؤال وجواب جزء 1
3412 زائر
28-03-2016

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
#سؤال_وجواب
للشيخ عبد العزيز الطريفي
#سؤال_وجواب
سُئِل الشيخ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي - حَفِظَهُ اللهُ - عن قيام المأموم لإكمال صلاته بعد تسليم إمامِه للأولى وقبل الثانية ..
• فقال - حَفِظَهُ اللهُ :
"التسليمة الثانية سنة، وينصرف الإمام من صلاته بالتسليمة الأولى، ويُسن للمأموم انتظار التسليمة الثانية، وإن قام قبلها صحت صلاته ".
_________________________
💎 درَر الطَّريفِي 💎
0000000000000
#سؤال_وجواب
سألت الشيخ عبدالعزيز الطريفي عن المقالات والكتابات حول كتاب (الحجاب) فقال - حَفِظَهُ اللهُ :
" تزيد البصيرةُ بأنه لا يثبت عن مالك وأبي حنيفة والشافعي جوازُ كشف الشابة وجهها عند الفتنة بها، وكل ما في الكتابات المذكورة معلوم، وقد تكون جديدة على أصحابها". انتهى .
قناة💎درَر الطَّريفِي💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
0000000000000000
#سؤال_وجواب
سُئل الشيخ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي - حَفِظَهُ اللهُ - ⁩ عن المؤثرات التي تغير في الصورة الطبيعية في السناب وغيره .
فقال :
‏إن كانت تغير خلقة الله فهي حرام .
منقول من الأخ/فيصل المنديل - وَفَّـقَهُ اللهُ .
000000000000
#سؤال_وجواب
سئل الشيخ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي - حَفِظَهُ اللهُ - عن قول:
(لو أخطأ النبي سأحبسه) .
فقال الشيخ : (هذا كلام ردة إن قاله مسلم، فمن تنقص النبي ﷺ أو استهزأ به كفر بالإجماع).
00000000000000
#سؤال_وجواب
سُئِل فضيلة الشيخ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي - حَفِظَهُ اللهُ - عن أخذ العلم من الكتب فقط وإهمال مجالسة المشايخ والأخذ عنهم والجلوس بين يديهم ..
فأجاب - وَفَّـقَهُ اللهُ :
التلقّي عن العلماء هو الأصل في العلم ، ولابد للمتعلم من وقت في عمره يجالس أهل العلم ويأخذ منهم ، ويتتلمذ عليهم ، وكذلك فإن التحصيل على الأشياخ ليس بكاف ، فلا بد من المطالعة وإدامة النظر وإكثار القراءة ،فالتحصيل من الكتب ملازم لأهل العلم في كل العصور وفي جميع العلوم .
❄️ درَرُ الطَّريفِي❄️
0000000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
فجر يوم الثلاثاء
٢ ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
(السؤال العاشر)
يقول السائل : هل الأفضل للطالب أن يحفظ المحرر أم بلوغ المرام ؟
فأجاب الشيخ الطريفي -حَفِظَهُ اللهُ :
لا حرج عليه أن يبتدئ بالمحرر أوبلوغ المرام أو عمدة الأحكام أو المنتقى أو فتح الغفار أو أحاديث الأحكام لضياء المقدسي ، المهم لا ينتهي من حديث إلا وقد استشرحه وعرف الأحاديث الواردة تحت ذلك الباب مالم يرد فيه ، فيعرف المسائل الواردة والمتفرعة عنه ويعرف الربوط والأحاديث الضعيفة والصحيحة، حينئذ يتولد عنده تحت كل حديث أحاديث، فإذا انتهى من الكتاب ولو كان المحفوظ في ذلك أربع مائة حديث يجد أنه قد انتهى إلى خمسة آلاف،
ومعلوم كما قال سفيان وكذلك أيضاً يحيى بن سعيد وابن مهدي أن ما يدور عليه الدين خمس مئة حديث وأن فرشها وتفصيلها خمسة آلاف ، فهي تتحق له في هذا المقصود .
والله أعلم .
_________________________
https://goo.gl/we3yZn
💎 درَر الطَّريفِي 💎
0000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
فجر يوم الثلاثاء
٢ ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
( السؤال التاسع )
يقول السائل : أحسن الله إليكم
ما حكم رد السلام في شبكات التواصل ؟
فأجاب الشيخ -حَفِظَهُ اللهُ -:
هذامن المكاتبات ، رد السلام هو من المواضع التي تكلم عليها العلماء عند قول الله - ﷻ -: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا }
فنقول إن ردَّ السلام عند عامة السلف واجب ، سواءً كان باللفظ أو كان بالكتابة يجب على الإنسان أن يرد ، إلا إذا غلب على ظنه أنه ليس بمقصود بعينه ، أو كذلك أيضاً إذا وجّه إليه السلام ويُعييّه أن يرد على الناس جميعاً فهذا حينئذ يخفف في ذلك لاعتبار المشقة ، ثم أيضاً إن عدم الرد لا يوقع في صدر باذل السلام شيئاً في الغالب في أمثال هذه الأشياء.
والله أعلم.
000000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
فجر يوم الثلاثاء
٢ ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
(السؤال السادس)
هل يجوز للشاب التواصل مع فتاة في وسائل التواصل كالواتساب وغيرها قبل العقد(أي خطبها ولم يعقد عليها) ؟
أجاب الشيخ - حَفِظَهُ اللهُ :
التواصل عبر وسائل الإتصال هو خلوة مخفّفة ، ليس للإنسان أن يتواصل إلا بعلم أحد،إما أن يكون مشهوداً من جهته ، أو مشهوداً من جهتها ، مع عدم الخضوع بالقول في الحالين سواءً كان منفرداً أو كان جماعة.
•ومن باب أولى لا يجوز أن يخرج معها منفردا بها بحجة الذهاب إلى الأسواق والمجمعات،فإن هذا من الأمور المحرمة التي تفضي إلى أمور عظيمة محظورة.
(السؤال السابع)
أحسن الله إليكم، هل يجوز الدعاء باللغة الأجنبية في الصلاة عند السجود ؟
جواب الشيخ -حَفِظَهُ اللهُ - :
نعم يجوز أن يدعو باللغة الأجنبية ، لكن لا يقرأ القرآن باللغة الأجنبية ، أما الدعاء فلا حرج في ذلك.
(السؤال الثامن)
يقول السّائل: ما حكم تعلم المقامات لقارئ القرآن إذا خلا التعلّم من آلات الموسيقى ؟
جواب الشيخ -حَفِظَهُ اللهُ -:
مافيه بأس ، إذا خلا من الآلات الموسيقية،لأنه لا يجوز سماع الموسيقى .
لكن يتعلم المقامات من قارئ عارف بالمقامات، فيسمعها بالصوت أو بالدرجات أو كذا ، هذا مافيه بأس .
..يُتبع..
0000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
فجر يوم الثلاثاء
٢ ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
السؤال الخامس
السائل : نسمعُ كثيراً قول اللهم إني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحداً غيرك )
وكذلك ( اللهم إني أستودعك أمي المتوفاة الذي لا تضيع ودائعه ) فماحكم مثل هذه المقولة ؟
جواب الشيخ -حفظه الله- :
أصل الاستيداع لا بأس به لأنه قد جاء في السنن في استيداع المسافر ، وكذلك أيضاً يَدخل في هذا الباب في مسائل التعويذ كما كان النبي ﷺ يعوذ الحسن والحسين ، وأما أن الإنسان يريد ألا يدخل قلبه أحدٌ من الخلق نقول هذا ينافي أصل الخلق ، وذلك أنه لابد يُدخَل القلبُ وذلك بمودة الولد ومودة الزوجة ومودة القريب والرحم ،وإذا لم يُدخل القلب حينئذ لا يُصدر الإنسان فعلاً أو قولاً يَصل به أحداً من الناس أو يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر أو مثلاً يكون في ذلك شيء من مصالح الدنيا،
لكن الإنسان يدعو ألا يكِله الله ﷻ إلى نفسه ،وكذلك أيضاً ألا يجعل الله ﷻ في قلبه شيئاً يضاهي حق الله -سبحانه وتعالى - في محبته وخوفه ورجائه وتوكله واستعانه واستغاثته هذه التي يدعو بها الإنسان ،أما أن يسأل الله ﷻ ألا يدخل قلبه شيءٌ من ذلك أنا أظن أن هذا يكون شبيه بالدعوة بالموت ، لأنه لا حقيقةَ له من جهة العلم السببي ، ولا كذلك أيضاً مقتضيات الشريعة.
والله أعلم.
.. يُتبع ..
00000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
فجر يوم الثلاثاء
٢ ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
السؤال الرابع
هذا سائل يقول:"أهلي يفعلون المحرّمات، من مشاهدة المنكرات، وسماع الأغاني، والخروج أمام الأجانب وهنّ كاشفات الوجه، نريد كلمة توجيهية، أحسن الله إليكم".
فأجاب الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
النصيحة باللين ، خاصة إذا كانوا مثلاً في بلد يكثر فيه الفسوق والمجون والسفور ، فالمرء يترفق بأهله ، خاصةً تأثّر الناس في البيئة، وكذلك أيضاً بالقرابات والأسر، فيلين معهم ، مالم يباشروا شيئاً من الفواحش فإنه لا يجوز إذا كانوا باشروا شيئاً من الفواحش والمنكرات كأن تلين المرأة مع الرجل الأجنبي ليناً يخرجها عن عفتها، وكذلك أيضاً أن تقع في فاحشة مغلظة فنقول حينئذ إن هذا فعل يوجب إنكاره وإذا لم ينكر فإنه يفارق المنكر .
.. يُتبع ..
0000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
فجر يوم الثلاثاء
٢ ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
السؤال الثالث:
هل المروءة ثابتة في الكتاب أو السنة ؟
فأجاب - حَفِظَهُ اللهُ :
كل ماجاء في الأخلاق في القرآن وكذلك أيضاً في السنة هي داخلة أو تدل على الأصل في مسألة المروءة ، فإن جميع الأخلاق المحمودة مردها إلى أبواب المروءة وليس للإنسان أن يقول إن المروءة لم ترد في الكتاب أو لم ترد في السنة فجماع الأخلاق والمكارم ترجع إلى المروءة لأن المروءةَ هي أصل.
والمروءة : هي مشتقه من المَرء يعني الفطرة التي فطر الإنسان عليها كما قال الله ﷻ :{فطرة الله التي فطر الناس عليها} وقول الله ﷻ :{صبغةَ الله ومن أحسن من الله صبغه }.
فيقال: كل خلق دل الدليل عليه في الكتاب والسنة فإنه يَرجع إلى أصل المروءة.
والمروءة هي مافطر الإنسان عليها من مكارم الأخلاق، فيحمد الفعل ويحمد القول ويُرجع في ذلك إلى المروءة .
لكن هنا مسألة :هل المروءة واجبة أو ليست بواجبة ؟
هذا من المسائل التي يتكلم عليها العلماء عليهم رحمة الله ، فنقول المروءة هي جماع مكارم الأخلاق ،من عدم الخروج عن أمر الناس وكذلك أيضاً ماكانوا عليه بمعنى عدم الشذوذ ألا يلبس الإنسان مثلاً لباس شهرة أو ألا يتزيَّ بزيٍّ يخالف ماعليه الناس أو ألا يَبْـدُر منه فعل من الأفعال تخرج عن نسق وعادت الناس فذلك حينئذٍ يكون من خوارم المروءة.
وخوارم المروءة من جهة الأصل هي مناقضة للأخلاق ،هل يحرم أم لا يحرم ؟
نقول كل خلق بحسبه إذا كان الخلق في ذلك محرم أو واجب فإنه حينئذ يقال بأن الفعل الذي وقف فيه الإنسان قد خالف واجباً أوقع في محظورا، وهكذا في سائر الأخلاق التي يتركها الإنسان،كل بحسبه، والله أعلم.
00000000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
فجر يوم الثلاثاء
٢ ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
السؤال الثاني :
مامعنى قول العلماء تخلقوا بأخلاق الله ﷻ ؟
أجاب الشيخ - حَفِظَهُ اللهُ :
بالنسبة لهذه اللفظة يطلقها بعض الأئمة وكذلك أيضاً بعض المحدثين في مسألة التخلق بأخلاق الله سبحانه وتعالى ،ذلك أن الله سبحانه وتعالى قد جعل من جنس ما له من الصفات في بعض عباده ،لا بالمماثلة ، وذلك مثَلا فيما يتعلق بمسألة الرحمة ، فإن لله مائة رحمة أنزل رحمةً في الأرض وعنده تسعةً وتسعين ، فالرحمة التي أنزلها في الأرض هي التي يتراحم بها العباد فترحم بها الأم ولدها وكذلك أيضاً الطير فراخه وغير ذلك .
ولهذا نقول إنه هذا هو من المراد والمعنى الذي يذكره العلماء عليهم رحمة الله في التخلق بذلك.
كذلك أيضاً فيما أمره الله سبحانه وتعالى به في كتابه فإن الله سبحانه وتعالى أمر بالأخلاق لهذا عائشة رضوان الله عليها ( كان خلق النبي ﷺ القران ) خلقة القرآن ماجاء فيه من فضائل وكذلك مكارم، فنجد أن أصل المكارم هي من صفات الله سبحانه وتعالى فتثبت لله عز وجل من غير تكيف ولا تمثيل ولا تشبيه ولا كذلك أيضاً تعطيل ، وأما بالنسبة للتخلق بها فيكون الإنسان كريماً ويكون الإنسان لطيفا وأن يكون رحيماً وكذلك أيضا أن يكون قوياً كما قال النبي ﷺ (المؤمن القوي خير وأحب إلا الله من المؤمن الضعيف ) وهكذا، فهذا داخلٌ في هذا المعنى، والله أعلم.
0000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
فجر يوم الثلاثاء
٢ ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
(١) ماحكم من يمثل دور أبي لهب ويسبّ فيه النبي ﷺ في المسلسلات والأفلام، هل يعد التمثيل مانعًا من موانع وقوعه في الكفر ؟
فأجاب الشيخ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي - وَفَّـقَهُ اللهُ:
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ،أما بعد :
فأمثال هذه الأفعال لاتجوز قطعاً ، ولو كان الإنسان في ذلك يمثّل دور أبي لهب في صورة يُقبحها للرائي ، لأنّ من مثّل هذه الأدوار ينبغي له أن يذكرها على سبيل الإجمال لا على سبيل التفصيل .
فقد ذَكر العلماء على أن الألفاط التي كان يطعن بها النبي ﷺ ويُسبّ لا يجوز للإنسان أن يعيدها ويكررها بلسانه إلا إذا سمعها من غيره فإنه يقوم بإنكارها .
وأما مايتعلق بمسألة أن يقوم الإنسان بتجسيد دور ممثل من الممثلين حكاية عن أحد الكفرة المعادين للنبي ﷺ فإن ذلك يتضمن محظورات :
١)أن يقوم بشيء من الفعل الكُفريّ والتَّلبس به وحكايته ، خاصة أنه في مثل هذه الأدوار لا يقول قال أبو لهب وقال فلان إنما يقول قال أنا ، يعني أنه كأنه هو فلان ، وهذه هي الأدوار التمثيليّة.
٢)وكذلك أيضاً فيها إحياء مثل هذه الألفاظ والأقوال والأفعال في أذهان الناس التي ينبغى ألا تذكر إلا على سبيل التقبيح لا على سبيل حكاية الدور ، حكاية الفعل ، ونحو ذلك .
٣)وكذلك أيضاً مايتضمّن ذلك من الكذب والبغي، وربما أيضاً التنقُص من النبي ﷺ .
وأما بالنسبة لكون ذلك من الأعذار التي يُعذر بها الإنسان من الكفر، نقول إذا علمنا أن الأصل في مثل هذه الأفعال المنع :
- فأما مايتعلق بمسألة كفر الفاعل وعدم كفره، فنقول بحسب السياق إذا كان سياقه في حكايته لهذه الأدوار مقبحاً وكذلك أيضاً يجعلها في صيغة الذم ، نقول يقتصر في ذلك على عدم الجواز لا على الكفر .
- وأما إذا كان ذلك في سياق الذم وكذلك أيضاً التهكّم والإضحاك ونحوه ولو كان يمثّل الدور عدواً للنبي -عليه الصلاة والسلام- فنقول إنه في ذلك لا يعذر بفعله وفي الحالة الأولى يعذر ، والله أعلم.
... يُتبع …
0000000000000000000000
#سؤال_وجواب
سُئل الشيخ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
عن مايفعلة الرقاة من رش الماء أو بغز الإبر في المريض ؟
فقال - وَفَّـقَهُ اللهُ :
لا يثبت هذا ، وربما قد ثبت في التجربة ، ولايجوز إيذاء المريض.
00000000000000000
#سؤال_وجواب
‏سُئِل شيخنا الطريفي ⁩ :
• متى يترّخص المرء بالتيمم؟
‏قال - وَفَّـقَهُ اللهُ :
لا يتيمم الشخص حتى في الصقيع ، إلا إن خشي على نفسه من المرض فيتيمم .
منقول .
000000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
👈🏼{ الجزء الآخر }
فجر يوم الاثنين
غرة ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
١٠- هل تثبت عبادة معينة في الروضة في المسجد النبوي؟
قال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
لا تثبت عبادة معينة في الروضة.
واختلف العلماء في المراد بالروضة، والأظهر في ذلك أن الروضة موضع يُعلّم فيه النبي ﷺ أصحابه، لذلك قال النبي ﷺ (إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا) كما جاء في الترمذي،( قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر).
فهذا الموضع الذي بين الحجرة والمنبر هو موضع للتعليم كان ﷺ يعلم فيها أصحابه، رجّح ذلك ابن عبد البر في الاستذكار وابن القيم .
وعلى هذا نقول: إنه لم يثبت عن النبي ﷺ دليلٌ أنه يشْرَعُ لمن جاء إلى هذا الموضع أن يؤدي ركعات معينة أو يذكر ذكرًا معيّنًا، أو يدعو دعاءً معيّنًا، أو عبادة معينة، كل هذا لم يثبت عن النبي ﷺ من ذلك شيء .
والله أعلم.
١١- هل يجوز أن يقرأ الإمام سورة السجدة بركعتي الفجر يوم الجمعة فجْرًا ، وفجر يوم الجمعة التي تليها يقرأ بسورة الإنسان في الركعتين ؟
قال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
لا يجوز ، فالسنة أن يقرأ بالسجدة كاملة فجر يوم الجمعة في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية سورة الإنسان.
فإن قرأها تامة طبّق السنة ، أو أن يأتي بغيرها، ولو أتى بغيرها أو قسّم السجدة في ركعتين أو الإنسان في ركعتين أو قرأ بعضا منهما في كل ركعة فهذا لم يأت بالسنة .
لو قرأ بغيرها لابأس، أما موافقة السنة فهو ما بيناه، وهي قراءة السجدة في الركعة الأولى كاملة، والإنسان في الركعة الثانية كاملة .
وينبغي ألا يشعر الجماعة خلفه أنه يأتي بما يستطيع من السنة، لأنهم ربما يفهمون أن هذا مشروع، فيقوم بقراءة بعض السجدة ظنًّا منه أنه أتى ببعض السنة، بل نقول إن هذا لم يأت بالسنة . والله أعلم.
١٢- هل يجوز الاستشهاد بالأبيات الشعرية التي قالها شاعر كافر أو زنديق، أو مبتدع في خطبة الجمعة؟
قال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
هو بحسبه، فالشعر نقله في الخطبة إن كانت معانيه حسنة جائز، فقد جاء في خبر مرفوع ولايثبت مرفوعا فقد تُكلم فيه ، وهو موقوف عن عائشة أنها قالت (الشعر كالنثر، حسنه حسن، وقبيحه قبيح)، فنقول: إن الشعر في الأصل هو كالمنثور، إذا كان من المعاني الحسنة ينقله الإنسان، لكن إذا كان فيه إشهارٌ لقائله، وقائله من أهل الفساد والضلال والمجون فنقول إن ذلك مذموم ولا يجوز للإنسان أن يُشهر أقوال أهل الضلال والفسق في المواضع المشرّفة، بل لو لم يكن في خطبة الجمعة، أن يقولها في المساجد ونحو ذلك .
عمومًا في المنثور وفي الأدلة الشرعية ما يغني عن اللجوء إلى كلام الشعراء.
١٣- حكم أخذ التعويض عند الفصل من العمل ؟
قال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
الأصل في ذلك أن ننظر في أصل العقد، فإن اشترطوا ذلك في العقد فإنه يجب عليهم أن يوفوا بالشروط، قال ﷺ ( المسلمون على شروطهم).
أما إذا لم يكن في الشروط فلا يجوز للإنسان أن يطالب به ولا أن يأخذه، إلا إذا كان الإنسان قد أعقد شخصا على عمل في عشر سنوات مثلا ثم فصله في السنة الأولى فله أن يأخذ المال للضرر باعتبار أنه قد خالف العقد .
وهذا أيضا فرع عن مسألة التعويض عن الضرر المعنوي، لأن الإنسان إذا فصل يلحقه ضرر معنوي إذا أراد أن يعمل في جهة أخرى ، خاصة إذا كان مطلوبا عند غيره، فالعلماء اختلفوا في الضرر المعنوي، والجماهير على أنه لا يؤخذ على الضرر المعنوي شيء، وبعض العلماء يرى ذلك ، ويذهب إليه جماعة من الفقهاء بجوازه .
وأيضا في مسألة التعزير بالمال ، هل يجوز أم لا ؟
هذه من المسائل الخلافية ، وقد ذهب الأئمة الأربعة إلى عدم جواز التعزير بالمال، ورواية عن الإمام أحمد واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية إلى جواز التعزير بالمال وهو الصواب.
ويدخل في ذلك الغرامات وبعد الأضرار التي تلخق في بعض الأشخاص.
أما ما يتعلق بالفصل من العمل فهو على التقسيم السابق، إذا كان في ضرر معنوي وإذا كان في ذلك خلاف في الشرط فله أن يطلب التعويض، وإذا لم يكن كذلك فلا يجوز.
0000000000000000
#سؤال_وجواب من المسجد النبوي
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
فجر يوم الاثنين
غرة ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
👈🏼{ الجزء الأول }
مشرف 💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
١- هل إذا كان الرجل إمامًا ليس رسميا ولا يستلم مكافأةً، فأراد أن يترسّم في مسجده لكي يستلم المكافأة ، هل هذا يدخل في ( إرادة الإنسان بعمله الدنيا )؟
فقال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
إذا كان الإنسان يريد أن يتكسب لكنه لا يريد أن يتكسب إلا بشيء يربطه بالخير ، كالعلم والدعوة والإمامة وغير ذلك، ويحب هذا الأمر ، ولا يكون ذلك من أمور التكثّر والتزيّد، فهذا لا حرج فيه.
لكن بعض الناس لديه كفاية، فإذا أعطي مالًا صلّى وإلا لم يُعطَ لم يصلِّ، نقول : هذا الفعل لا يجوز، لأنه أراد بذلك تكثّرًا وهذا من قوادح النية.
والله أعلم .
٢- هل ليمين الغموس كفارة؟
فقال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
اختلف العلماء في ذلك،الجمهور أنه لا كفارة عليه، وذهب الإمام الشافعي إلى الكفارة في اليمين الغموس.
والصواب أنه ليس فيها كفارة، لأن القلب لا ينعقد على شيء، وإنما هو كذب، والذي يجب عليه هو التوبة.
٣- هل هناك سنّة نبوية نفعلها بعد الانتهاء من قراءة القرآن؟
قال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
لا أعلم في هذا شيئا .
أما عند ختم القرآن، فقد جاء عن أنس بن مالك أنه كان يجمع ذريته ويدعو.
٤- ما رأي الشرع في شخص أصيب بسحر واستعمل الأسباب الشرعية من الدعاء والرقية وكذلك الأسباب الحسية وغيرها مع التوكل على الله واليقين ، ولم يشف ، ما التوجيه له ؟
قال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
أولًا يجب عليه أن يصبر وأن يعلم أن الله لم يبتليه بذلك إلا لحكمة، ومن هذه الحكم ما هو خير للعبد، ويدُور على ذلك أن يحسن الطن بربه.
فلابد أن يحسن الظن بربه وأن يستمر بالعلاج الشرعي في ذلك، من قراءة للقرآن والدعاء والتوكل على الله ﷻوغير ذلك من الأسباب والمداومة عليها .
ثم يجب عليه أن يبتعد عن الأسباب المحظورة، كفك السحر بالسحر، أو الذهاب للعرافين والكهنة وغير ذلك، فهذه من الأمور التي ربما يبتلي الله بها عبدًا من عباده ليختبر إيمانه باللجوء إلى غيره.
ثم إن الله يبتلي العبدَ ليقربه إليه ويدنيه منه، ليستكثر العبدُ من الطاعات ويتقلل ويجتنب من الذنوب والمعاصي، فإذا عرف مِنَّة الله ورحمته ولطفه عليه فإنه يكون من أهل الصبر والثبات واليقين.
ثم أيضا لينظر إلى من ابتلاه الله من أهل الخيرة من عباده من الأنبياء والأولياء والأصفياء ممن هو خير منه، لذا فإننا نجد أن الله ﷻ قد ابتلى كثيرًا من عباده الصالحين من الأنبياء، كأيوب ويوسف وإبراهيم ومحمد ﷺ وكان ذلك لسنوات طويلة ، وهم أنبياء، والوحي ينزل عليهم، وهم أحبُّ الخلف إلى الله، وربّما يكون ابتلاؤهم أشد من ابتلاء غيرهم ممن دونهم ، فهذا يسلي الإنسان ويصبره ويثبته .
والله أعلم .
٥- الأذكار التي جاءت بعدد معين، مثل(من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة)، وغيرها من الأذكار التي جاءت بعدد معين ، هل يجوز تقسيمها على أوقات فراغي؟
قال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
الأذكار التي جاءت بعدد معين، إما أن تكون مؤقتة بزمان أو محددة بمكان، فإنها حينئذ تقيد بزمانها ومكانها ويكون في ذلك التتابع فيها، كأذكار طلوع الشمس، وغروبها أو أدبار الصلوات، فإنها تقيد بعدده وزمنه التي قيده به الشارع، وليس للإنسان أن يفرّق الأذكار التي تكون بعد الصلوات كالأذكار التي وردت في قول سبحان الله ٣٣، أو الحمدلله ٣٣ فيقسّم عشرا بعد الصلاة وعشرًا بعد ساعة وهكذا ، فهذا قد أخلَّ بالمشروع حينئذ نقول قد خالف السنة.
أما ما جاء مطلقًا، فيه العدد من غير تقييد بزمن، ولا مكان، فيجوز للإنسان أن يفرّقه، كقول( سبحان الله وبحمده مائة مرة)أو ( لا إلٰه إلا الله وحده لا شريك الله ....الخ مائة مرة )، فيقسّمه الإنسان على حسب اليوم والليلة كما جاء الدليل.
والله أعلم.
٦- ما حكم الجهر بالأذكار بعد الصلوات المفروضة ؟
قال الشيخ - وَفَّـقَهُ اللهُ :
جاء في ذلك حديث ابن عباس - رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ - في الصحيح أنه قال كنا نعرف انقضاء صلاة النبي ﷺ بالتكبير)، وفي رواية في البخاري ( بذكر الله)، ومعرفته بذلك إشارة إلى أنّهم كانوا يجهرون بذلك، فنقول إن السنة أن يجهر الإنسان بالذكر بعد الصلوات.
لكن ماهو الحد الذي يجهر به بالذكر؟
نقول هو الذكر عامّا فيشمل الاستغفار وغيره من الأذكار، فكل ذكر اتصل بالصلاة دلَّ الدليل على أنه يقال دبرها فإنه يقال بمشروعية الجهر به.
لكن جهره بالأذكار لا يفسد على من حوله من المصلين في خشوعه ولا ذكره، لكن يُسمع من كان قريبا منه ونفسه، إسماعًا يسيرًا.
0000000000000000
#سؤال_وجواب
✨من هم الصوفية ؟
قال الشيخ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
- وَفَّـقَهُ اللهُ :
📍التصوف جانب يتعلق بجانب السلوك والعبادة .
فالصوفية على طوائف متعددة منهم من غلا ومنهم من توسط فلا يستطيع الإنسان أن يطلق حكماً واحداً على الصوفيه بجميع مراتبها .
📍وينسبون إلى صوف بن أُدّ بن طابخة واشتهر عنهم ذلك الاسم.
📍وقيل إنهم يسمون بالصوفية للبسهم الصوف، على خلاف عند العلماء في أصل التسمية.
📌 ليس للصالحين زي محدد وإنما للمؤمنين زي يختلف عن زي الكافرين فيلبس كألبسة الناس ويفعل كما يفعل الناس لا يتميز عنهم من غير سرف ولا مخيلة، ولهذا جاء عن النبي ﷺ أنه قال كُل واشرب وتصدّق من غير سرف ولا مخيلة ).
✨من الخرافات التي وضعها أهل الخرافة :
📍 سكنى البراري أو مايسمونه بالخلوة وعدم الأكل لأيام معدودة حتى يخلو الإنسان -فيما يزعمون- يخلو بربه أو يكون على جوٍّ معين فيردد ذكراً معين بترانيم أو بتكرار معين لم يرد به الدليل، فإنه إذا بلغ حداً معينا أو بلغ أياما محدده خلا بالله ﷻ ووجد كشفًا وبلغ مرتبة لاتجب عليه في ذلك العبادة .
✨ من الأمور التي فيها نظر وقد تعتبر من الأخطاء في (إقحام المصطلحات )التي قد تحدث إرباكًا في معنى هذا اللفظ التي تشتهر به الطوائف :
📍 أن من العلماء من يتجوز في التسمية في هذا فيسمى مجرد الزهد وشديد الورع يسميه بذلك تصوفا كذلك أيضا المبالغة في العبادة يسميها بعض المترجمين من العلماء تصوف .
📍وترخُّصُ بعض المترجمين وبعض الأئمة الذين يكتبون في السير وتراجم الرجال خاصة المتأخرين حتى جعلوا بعض الصحابة يجعلونهم متصوفة باعتبار أنهم أهل عبادة.
💡ينبغي للإنسان أن يلتزم بالسنة سنة النبي ﷺ ، وسنة الخلفاء الراشدين كما جاء في قول النبي ﷺ عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين )
وفي قول الله ﷻ أيضاً : (وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )
هذا سبيل الله ﷻ الذي أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتمسك به لا بآراء الرجال وأذواقهم ونحو ذلك، فإنا مسؤولون يوم القيامة ماذا أجبنا المرسلين لا ماأجبنا العالم الفلاني وصاحب الطريقة الفلانية.
خدمة 💎 درَرُ الطَّريفِي 💎
00000000000000000
#سؤال_وجواب
سئل الشيخ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي - وَفَّـقَهُ اللهُ - :
هل يجوز دعوة الكفار للإسلام من خلال الإعجاز القرآني ؟
‏قال: لايجوز ؛ لأن الإعجاز ظني وليس يقيني .
منقول
000000000000
#سؤال_وجواب
لِفَضِيْلَةِ الشَّيْخِ عَبْدالعَزِيْز الطَّرِيْفِي
- حَفِظَهُ اللهُ -
فجر الاثنين
في المسجد النبوي
من غرّة شهر ربيع الآخر ١٤٣٧ هـ
مشرف خِدْمَة💎 درَر الطَّريفِي 💎
•┈┈┈••✦🔹✦••┈┈┈•
السؤال :
ما رأي الشرع في شخص أصيب بسحر واستعمل الأسباب الشرعية من الدعاء والرقية وكذلك الأسباب الحسية وغيرها مع التوكل على الله واليقين ، ولم يشف ، ما التوجيه له ؟
- قال الشيخ الطريفي - وَفَّـقَهُ اللهُ :
أولا يجب عليه أن يصبر وأن يعلم أن الله لم يبتليه بذلك إلا لحكمة، ومن هذه الحكم ما هو خير للعبد، ويدُور على ذلك أن يحسن الطن بربه.
فلابد أن يحسن الظن بربه ﷻ وأن يستمر بالعلاج الشرعي في ذلك، من قراءة للقرآن والدعاء والتوكل على الله ﷻوغير ذلك من الأسباب والمداومة عليها .
ثم يجب عليه أن يبتعد عن الأسباب المحظورة، كفك السحر بالسحر، أو الذهاب للعرافين والكهنة وغير ذلك، فهذه من الأمور التي ربما يبتلي الله بها عبدًا من عباده ليختبر إيمانه باللجوء إلى غيره.
ثم إن الله يبتلي العبدَ ليقربه إليه ويدنيه منه، ليستكثر العبدُ من الطاعات ويتقلل ويجتنب من الذنوب والمعاصي، فإذا عرف مِنَّة الله ورحمته ولطفه عليه فإنه يكون من أهل الصبر والثبات واليقين.
ثم أيضا لينظر إلى من ابتلاه الله من أهل الخيرة من عباده من الأنبياء والأولياء والأصفياء ممن هو خير منه، لذا فإننا نجد أن الله ﷻ قد ابتلى كثيرًا من عباده الصالحين من الأنبياء، كأيوب ويوسف وإبراهيم ومحمد ﷺ وكان ذلك لسنوات طويلة ، وهم أنبياء، والوحي ينزل عليهم، وهم أحبُّ الخلق إلى الله، وربّما يكون ابتلاؤهم أشد من ابتلاء غيرهم ممن دونهم ، فهذا يسلي الإنسان ويصبره ويثبته .
والله أعلم .
000000000000000000
قنوات يوتيوب روووعة إسلامية هاادفة
انشرتؤجر
قناة هداية لليوتيوب الإسلامي
الطريق إلى الله
قناة عباد الرحمن
الطريق إلى التوبة
الطريق إلى الجنة
إنما العزة لله
لغير الله لن نركع
توبة صادقة
إلى طريق السنة
مكتبة شاملة
كتب
مقالات
صوتيات
مرئيات
فتاوى
اناشيد
مقاطع
صور
وإسلاميات كثيرة

   طباعة 
0 صوت
التعليقات
جديد المقالات
جديد المقالات
لازم تنجحي - وصايا إيمانية
التوبة من الغيبة - وصايا إيمانية
أنا مش فاضي - وصايا إيمانية
القائمة الرئيسية
تلاوات تعليمية واحكام التجويد بالصوت والصورة


هل أعجبك هذا المحتوى ؟

>>> شارك الموقع مع أصدقاء على الفايسبوك والدال على الخير كفاعله <<<
facebook share islamic

إضغط هنا للمشاركة


هل أعجبك هذا المحتوى ؟

اسطوانات وزارة التربية والتعليم وتطبيقات للموبايل
Powered by: MktbaGold 6.6