جديد الموقع اسطوانات وزارة التربية والتعليم وتطبيقات للموبايل

محاضرة اشتاق الى الله

عرض المقال
محاضرة اشتاق الى الله
3302 زائر
26-09-2015
الشيخ هاني حلمي


اعوذ بالله السميع العليم الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبد الله ورسوله
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم انك حميد مجيد
وبعد فاني اسال الله تعالى ان يجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما وان يجعل التفرق من بعده تفرقا معصوما وان لا يجعل منا ولا بيننا ولا حولنا شقيا ولا محروما
اللهم اغفر وارحم واعف عما تعلم واهدينا سبحانك الاعز الاكرم
اللهم اجعل عملنا كله صالحا ولوجهك خالصا ولا تجعل فيه لاحد غيرك شيئا
اللهم انا نسالك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالحا يقربنا الى حبك وبعد
هل لك حبيب غائب مضى عليك وقت طريل لم تره ,اخوك او صاحبك سافر ولما ياتي على ذهنك تقول في نفسك ياه الغربة قد طالت كثيرا لقد اشتقت له
مرات تحن لايام زمان ايام لم تكن الهموم مثل ما هي الان وتقول اين هذه الايام والله لقد اشتقت ليوم منهم
ممكن ان تجلس لوحدك وتمسك بهاتفك المحمول وتبدا بتصفح الاسماء التي قمت بتسجيلها وتتذكر اسم من هذه الاسماء وتقول ياه كم من الوقت مضى ولم يكلمني
ممكن تضطرك الظروف وتغيب عن بيتك لفترة طويلة وانت هناك في الغربة اكيد ستحس انك مشتاق لاهلك مشتاق لزوجتك مشتاق لاولادك وبيتك
لو سالتك ولكن محتاج منك اجابة فورية في هذه اللحظة بصدق واخلاص من اول شخص يكون معك الان ,من اكثر انسان انت مشتاق له, ممكن يكون اشتياقك هذا للنبي صلى الله عليه وسلم مثلا؟ او لم تخطر على ذهنك
ممكن شوقك هذا لله سبحانه وتعالى؟
ممكن المكان الذي تحن له يكون الجنة؟
هل فكرت ان يكون سؤالك لله وانت تعلم ان الله عز وجل ينزل في الثلث الاخير من الليل فيقول هل من سائل
هل ينفع ان يكون سؤالك انت يا رب؟ تفهموني
يعني ربنا سبحانه ينزل في الثلث الاخير ويقول هل من مستغفر هل من سائل هل تتمنى شيئ؟ ينفع يكون امنيتك هي انت يا رب ؟ ان لا انحرم منك يا رب, لا انحرم من النظر الى وجهك يا رب
هل ينفع تكون هذه مسألتك لربنا؟
هل لا ياتي النبي صلى الله عليه وسلم على خاطرك؟ وتقول لو ربنا يمن علي بنظرة الى وجه النبي صلى الله عليه وسلم
هل تعرف نظرة الى وجه النبي صلى الله عليه وسلم كم تساوي فانت لو كنت في حياته مؤمن به ونظرت فقط مرة واحدة في وجهه كان ربنا قد رضي عنك وتكون خلاص انسان عدل وتكون صحابي
نظرة واحدة للنبي صلى الله عليه وسلم كانت تجعلك هكذا اذن لا تكونامنيتك ان يمن عليك برؤية وجه النبي صلى الله عليه وسلم
يقول النبي صلى الله عليه وسلم والحديث في صحيح مسلم (مِن اشد امتي لي حبا ناس يكونون بعدي يود احدهم لو رآني باهله وماله )يعني من فينا لديه استعداد لنظرة لوجه النبي صلى الله عليه وسلم ويضحي في سبيل هذه باهله وماله وكل شيء فقط املي عيني بالنظر لوجه النبي صلى الله عليه وسلم
اني اشتاق الى الله فوا شوقاه
الى من يراني ولا اراه
اشتاق الى رسول الله
فاللهم قد حرمنا من صحبته في الدنيا
فلا تحرمنا من رفقته يوم القيامة في الجنة
اشتاق الى الجنة وهم يقولون كم من منزل في الارض يألفه الفتى وحنينه دوما لاول منزل
المنزل الاول هو الجنة دايما وابدا يشتاق الى الجنة
الشوق علامة على محبتك الحقيقية لله فان كنت تريد ان تعرف ان كنت تحب الله اولا,تشتاق اليه او لا؟ياتي على بالك
في زحمة هذه الدنيا ؟م من مرة تفكر فيه؟
هل خطر على بالك ما كنت اقول الان,في لحظة من لحظات حياتك هل مرة جلست تفكر حقيقيا في ربنا؟وهل احسست برحمته وفضله عليك؟
هل وانت تطالع سيرة النبي صلى الله عليه وسلم تكون مشتاق له كثيرا؟هل تحبه من كل قلبك بحقيقة؟امنيتك ان تراه؟
الشوق هو علامة المحب لله والعلماء يقولون ان الشوق اثر عن عطش القلب
القلب عطشان يريد ان يرتوي من المحبوب
انظر الى صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لما احترقت قلوبهم لله سألوا النبي عليه السلام في الصحيحين
قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟هل فهمتم لماذا هم يسالوا؟هو ليس سؤال استفهام ليس لمجرد المعرفة ان كانوا فقط سيرون الله وانما هذا سؤال محب مشتاق.
هل نرى ربنا يوم القيامة؟فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا قال فانكم ترونه هكذا
هذه اذن في شان المحب تسكين,يقول له فقط اصبر هم يومين ستقضيهم في الدنيا وبعد ذلك ستتمتع برؤية الله سبحانه وتعالى في الجنة
كان احد التلاميذ قد ذهب الى شيخه واشتكى له انه كان يتمنى ان يرى رسول الله في رؤية ولكن لم يراه فيقول له ماذا افعل قال له اليوم تصوم لا تاكل ولا تشرب ونم على هذا
سمع التلميذ هذا الكلام ولم ياكل ولم يشرب ونام فلما نام راى انهار وبحار,عطشان في الصبح قال لاستاذه قد قلت لي لا تالكل ولا تشرب ونم,فنمت ورايت انهار وبحار.فقال له عطشان وجوعان فرايت فلو قلبك عطشان جوعان لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم كنت رايته
هو اذن عطش القلب يا جماعة انظر انس بن النضر لما احترق شوقا للجنة قال انس بن مالك لم يشهد عمي انس بن النضر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدرا فشق ذلك عليه لان النبي صلى الله عليه وسلم قال ان اهل بدر مغفور لهم فقال اول مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم غيبت عنه (ان اراني الله مشهدا في ما بعد لو النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك سيقاتل في اي غزوة لارين الله ما اصنع)
هذا رجل هل يقدر احد مناان يقول مثل هذه الكلمة,هل ينفع ان تكون شعارك في يوم من الايام
تصبح الصبح وتقول اليوم ساتقرب الى ربنا قربا عظيما لارين الله ما اصنع
هل مرت على بالك هذه في مرة من المرات؟هل تتمنى ان تفعلها مرة؟
لارين الله ما اصنع فشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم احد فاستقبل سعد بن معاذ فقال له انس يا ابا عمر اين فقال وهل لريح الجنة اني اجد ريحها دون احد لقد شم ريحة الجنة اما نحن فزكمت انوفنا فلم نعد نشم شيئا
قال وهل لريح الجنة اجده دون احد فقاتلهم حتى قتل فلما قتل وجدوا في جسده بضع وثمانون ما بين ضربة وطعنة ورمية وما عرفوه الا ببنانه فالجثة تشوهت تماما فانزل الله عز وجل { من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا } [الأحزاب/23
فالى المشتاقين الى الله ,الى رسول الله ,الجنة,تعالوا الى هذه الرحلة الايمانية العطرة
تعالوا نجلي القلوب التي صدات بالدنيا والانهماك في طلبها وكاننا سنخلد فيها
تعالوا نستنشق نسيم الانس والشوق الى الله عز وجل فنتخلص من همومنا ونحلق بقلوبنا الى الله عز وجل
روى الامام النسائي والامام احمد وصححه الشيخ الالباني ان عمار بن ياسر صلى مرة صلاة فاوجز فقال له بعض القوم لقد خففت لماذا اليوم اخذت الصلاة بسرعة قال اما على ذلك فقد دعوت فيها بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبعه احد القوم فساله عن الدعاء فقال اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق احيني ما علمت الحياة خيرا لي قولوا امين وتوفني اذا علمت الوفاة خيرا لي اللهم اسالك خشيتك في الغيب والشهادة واسالك كلمة الحق في الرضى والغضب واسالك القصد في الفقر والغنى واسالك نعيما لا ينفذ واسالك قرة عين لا تنقطع واسالك الرضى بعد القضاء واسالك برد العيش بعد الموت واسالك لذة النظر الى وجهك والشوق الى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مذلة اللهم زينا بزينة الايمان واجعلنا هداة مهتدين
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يسال ربه ان يمتعه باعظم واعلى نعيم في الدنيا الا وهو الشوق الى الله
المفروض ان هذا الشوق في شان سائر الامور لما تحب احد وتشتاق له هذا فيه شيء من الم النفس واحد يتحسر على لحظة وواحد يكون مشتاق كثير في قلبه فنقول حرقة في القلب الا في الشوق الى الله فلا تكون حرقة في القلب لان الله يبرد هذا القلب ويثلجه بمزيد محبة وقلبك هذا ربنا خلقه هكذا وكأن هناك شيء مثل الخطاف تتعلق ولذلك اول مرتبة من مراتب المحبة يسمونها العلاق تعرف احد فتتعلق به وتبتدأ تركن بقلبك له فيابى الله الا ان ينغصك في محبته
فهذا يحب صديقه ويميل له ويظن انه هو الخل الوفي فربنا يبين له الوجه الثاني منه فيظن انه سيقف معه الموقف المعين,اكيد سوف يخدمه في كذا لا يعمل,تعرف لماذا لان الله خلق هذا القلب وفيه هذا التعلق ولكن لا يتعلق الا بالكمال فكلما يتعلق بناقص ينغص
يحب زوجته ويتعلق بها يرى منها وهي كذلك تتعلق بزوجها ترى منه وهكذا في سائر محاب البشر الا اذا علقته به سبحانه يهدا ويسكن ويزداد في التعلق بالله سبحانه وتعالى فيزداد سكينة وطمانينة ويزداد راحة
هل تعرف لماذا لست مرتاح البال هو هذا السبب لان قلبك معلق بالدنيا
هي التي تقطعه,بماذا انت مشغول؟فكر معي الان او من برهة كنت تفكر في ماذا؟ما اكثر شيء يمر على عقلك وانت ماشي,وانت راكب سيارتك,ولما تكون بينك وبين نفسك اكيد مشاغل الدنيا,هذا مشغول بدراسته,وهذا بشغله,هذا باسرته ويقول سنة الحياة ماذا سافعل ما خلقت لهذا والله ما خلقت لهذا والله لو تعلقت به لاتتك الدنيا وهي راغمة
النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث قال من كان همه الاخرة جمع الله عليه شمله واتته الدنيا وهي راغمة ومن كان همه الدنيا شتت الله عليه شمله ولم ياته من الدنيا الا ما كتب له
ولكن المشكلة اننا لم يعد لدينا يقين فهذا الكلام تسمعونه كثيرا ولكن اين التطبيق,ممكن وانت جالس معي الان تقول نعم والله المفروض الواحد يتعلق بربنا,يتعلق بالاخرة ويكون هذا اهم شيء في حياته لكن انا لدي حياة وبرنامج حياة لن اقدر ماذا تريد مني ان افعل؟هل انقطع عن الشغل,اطلق زوجتي واترك اولادي اليس هذه اشياء فرضها الله علي ماذا افعل بها اذا انت تريد مني ان اهم شيء اشغل به نفسي هو ربنا فماذا انا فاعل بالامور الاخرى التي لا استطيع التخلص منها؟
هل تعرف ماهي المشكلة؟هي النية مشكلتك في هذا كله انك لو تفعل كل شيء لله لن تتنغص وتاتيك كل هذه الهموم والابتلاءات التي تنزل عليك وانت لا تريد ان تحس
مشكلتك انك انت لما تزوجت تزوجت لنفسك ولا تخدع نفسك فالله قال { بل الإنسان على نفسه بصيرة } [القيامة /14] { ولو ألقى معاذيره } [القيامة/15
الست اليوم تزوجت لان الله امرك بهذا ولكي تعف نفسك ولكي تكون مستقيما وتكون هي طريقك للجنة وطريقك للاخرة
لا,دخل حظ النفس ولما يدخل حظ النفس في العمل يتلفه
اشتغل.كان في الاول يقول فقط اشتغل لاؤمن الرزق ويكون مستواي الاجتماعي جيد واعيش عيشة جيدة لان اليوم الفقير ذليل ومهان فيعيش عيشة جيدة كرمه الله ولكنه ما قنع فيريد اكثر وثاني وثالث وبدء يفتح فمه للدنيا ونسي كل الذي كان يقوله من قبل وبدا يختلط بالشغل مع فلان وفلان و هؤلاء في عقولهم الدنيا فقط ويفهمونه انه طالما لا تفكر بهذه الطريقة تكون انسان مخبول
لماذا كل هذا؟لانك لم تستعصم به هو يجير ولا يجار عليه,عزيز لذلك اصبحت ذليلا امام شهواتك
ذليل امام نفسك من اجل الدرهم,من اجل شهوة,من اجل معصية تقدر ان تنفك عنها فأذلك
أبى الله الا ان يذل من عصاه
هل عرفت اين مشكلتك؟هذه هي المشكلة انك نسيت وبدلت وغيرت وراضيت قلبك
ربنا قد خلقه لكي يسخر لمحبته فقط فانت تميل هنا وهناك,يقول لك سترى الذي انت تلتفت اليهم والذي انت شاغل قلبك بهم هذه هي حقيقتهم
هذه الدنيا التي تجري وراءها سوف اقول لك ماهي اخرتها,فهمت
اذن اعظم نعيم الدنيا والله الشوق الى الله وكيف لا يشتاق الحبيب الى محبوبه
الا تدعي انك تحب الله,فكيف لا تشتاق اليه؟
يا حبيب القلوب اين احباءك
يا انيس المنفردين اين طلابك
من الذي عاملك فلم يربح
من الذي التجا اليك فلم يفرح
من الذي وصل الى بساط قربك واشتهى ان يبرح
كيف لا تحب من انست به القلوب
وولهت من محبته افئدة المحبين
سبحانه ماذا كسب منك غني,ماذا اخذ منك, ماذا يتنتظر منك,ماذا انت بالنسبة لخلقه,ماذا سيربح منك؟
حشاه لا تنفعه طاعاتنا ولا تضره معاصينا بل يتحبب ويتودد اليك حتى تطيعه
يا نهار ابيض يتودد الي؟نعم.
يضل يبعث اليك بنعم لكي تحس,لكي تفيق,وانت غير موجود,انت تتبغض اليه بالمعاصي وانت احوج الناس اليه وهو لا يزداد على كثرة السؤال الا جود بل الذي لا يساله يغضب عليه
لو اسدى اليك احد الناس معروف وطلب منك ان ترده اليه هل تتاخر؟فانا مثلا عملت اليك احسان وانت فعلا احسست بهذا الاحسان,عمل الخير,الوقفة التي وقفتها معك في الموقف الفلاني,ولست ناسي انت انسان كريم جئت اليك يوما, احتجت اليك تتاخر؟لا لن تتاخر.
اذن بعد كل هذه النعم يطلب منك فقط بعض الطاعات لماذا تتاخر؟سبحانه لولاه ما سجد ساجد,لولاه ولا اعانته ما قدر طائع على اتمام طاعته وما اطاق عبد ان يجتهد في عبادته ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من احد ولما نفع احد لولا فضله ولولا رحمته كم نطلب الله في ضر يحل بنا فان تولت بلايانا نسيناه
ندعوه في البحر ان نجي سفينتنا فان رجعنا الى الشاطئ عصيناه ونركب الجو في امن وفي دعة وما سقطنا لان الحافظ الله
اما زلت بعد كل هذا لا تؤثره بالمحبة؟اما نظرت الى عظيم احسانه من تقرب اليه خطوة تقرب اليك ضعفها امشي له فقط خطوة باخلاص ولكن له وتعرف هل انت على طاعة او لا؟
لو ربنا فتح عليك بعد ما عملت هذه الطاعة عارف لماذا يقول ابن القيم فان لم تجد بعد الطاعة انشراح فاعلم ان هذا العمل مدخول هناك مشكلة لماذا قال لان الرب شكور يشكرك على طاعتك له فلما تجد نفسك لست مضبوط اعرف ان المشكلة انك لم تذهب له بكلك القليل فقط له وقليلا لنفسك
انما لو صليت له ركعتين باخلاص بصدق تفتح لك ابواب الجنان
سيدنا عمر كان يقول لو ان الله تقبل مني سجدة لطار قلبي فرحا قالوا ولما قال لان الله يقول انما يتقبل الله من المتقين فلو تقبل مني صرت من المتقين
من اتاه يمشي اتاه هرولة اليس هذا عجيبا في معايير اهل الارض يعني لو ملكا عظيم المفروض انك ذاهب له وتخطوا له وهو جالس على كرسي عرشه يستقبلك استقبال جيد فهذه تكون اعظم شيء يعمله معك انما ينزل وياتيك ولله المثل الاعلى
فكيف لا تشتاق الى ربك وربك يطاع فيشكر يعصى فيغفر يجيب المضطر يكشف الضر يسمع كلامي ويرى مكاني ويعلم سري وعلانيتي ولا يخفى عليه شيء من امري يظهر الجميل ويستر القبيح صاحب كل نجوى ومنتهى كل شكوة خيره علي نازل وشري اليه صاعد ثم يتحبب الي بنعمه الجزيلة ثم ان اتمتق اليه بالمعاصي وهو يسترني ويجيرني ويرزقني
استشعر كان ربنا يقول لك عباد اعرضوا عنا بلا جرم ولا معنى
لماذا اعرضت عنه؟ماذا عمل فيك شرا؟ماهي الاساءة التي وجهها اليك؟ما الظلم الذي احسست ان الله عمله معك؟اما تستحي اليوم ربنا اصطفاك وجعلك مسلما من وسط 7 مليار الذين في العالم طلعك انت مسلم موحد ماذا فعلت في هذا؟
عباد اعرضوا عنا بلا جرم ولا مهنى اساؤوا ظنهم فينا فهلا احسنوا الظن فان خانوا فما خنا وان عادوا فقد عدنا وان كانوا قد استغنوا فان عنهم اغنى
هل استغنيت عن ربنا؟لان الله قد قال هذا { كلا إن الإنسان ليطغى } [العلق/6] { أن رآه استغنى } [العلق/7]
لماذا نسيته؟هل تعرف لماذا؟لانه منّ عليك وآتاك من نعمه,اتاك قليلا من نعمه وقد نسيت المنعم الذي انعم بها عليك
ربنا يتكلم على النمرود فيقول { ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه
لماذا يحاج ابراهيم في ربه لماذا يجادل ابراهيم في ربه أن آتاه الله الملك لاني اعطيته الملك لاني وهبته الملك لاني انعمت عليه فعوض على ان يشكرني على هذه النعمة العظيمة يطغى ينساني
كلا إن الإنسان ليطغى } [العلق/6] { أن رآه استغنى } [العلق/7]
ان راه راى نفسه خلاص فاستغنى لم يعد ربنا يمثل له قيمة واكبر شيء في الحياة بل وجدت اشياء اخرى في الحياة تشغله اليس هذا فاحذر فان الله قال { ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير } [آل عمران/28] وقال { واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه } [البقرة/235]
الم تكن في الطريق ماشي فغرك حلمه, غرك ستره, غرك كرمه, ما غرك بربك الكريم وانت على المعاصي وانت اليوم لم تعد تعني لك شيئا هل ضيعت شيء من الصلاة اليوم ام لا؟ لما تصحى من النوم وتجد نفسك لم تصلي الفجر لا تكون حزين؟ لماذا لان مواعيد الشغل كل يوم تبدا من الساعة الثامنة فماذا افعل لا ينفع يعني اترك شغلي, لم تعد تتالم لان صار هذا هو العادي
لم تعد تتالم وتقول ورد القران الذي كنت اقراه
لم تعد تتالم ان اليوم راحت كل الاشياء التي كنت اعرفها عن الله تعالى
لم يعد في قلبك هذا الاحساس ضاع وقلبك مات وانت غير موجود لو توفيت بهذه الحالة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اذا رايت الله يعطي العبد وهو مصر على المعاصي مقيم على المعاصي فاعلم انما هو استدراج
سوف ياتي بك ولكن اذا اخذه لن يفلت والامثلة كثيرة هناك أناس حسبوا ان الموضوع هكذا لكن يابى الله الا ان يقيم عزته يقهره وتختم له بخاتمة السوء والعياذ بالله
احد الناس رجل ملياردير فيحكوا لي ويقولوا ان الرجل قد عمل كل شيء في الحياة كل متع الحياة التي تتصورها والتي لا تتصورها كانت تحت رجليه كان يقعد في منتجع الملوك في سويسرا وكان عنده كل شيء تتصوره اليوم على فراش المرض وكل الاطباء حوله لا يستطيع ان يتحكم في قضاء الحاجة ومال الدنيا وملياراتها لم تعرف ان تعمل له شيئا وعلى فراش الموت يعذب وللاسف خلاص لم يعرف ربنا ولم يعرف طريق الله والذين حوله لم يعرفوا ان يفعلوا له شيئا فقعد يعذب فيه ويتمنى ان يعرف اليوم يصلي او ان يعرف شيئا عن الله لكي يلحق نفسه بها وليس قادرا (اذا اخذه لن يفلت )فخف على نفسك
بعد كل هذا الا تشتاقون؟ اسمع لهذا الحديث لعلك تشتاق الى رؤية الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم الحديث رواه الطبراني في الاوسط وصححه الالباني يخبر عن رؤية الله يوم القيامة اهل الجنة جعلنا الله واياكم منهم ان شاء الله وجمعنا في مستقر رحمته يجمعنا في يوم المزيد وماهو يوم المزيد؟ هو اليوم الذي سنرى فيه الله ان شاء الله ويكون يوم الجمعة و يسمى بيوم المزيد لان هذا هو اليوم الذي اهل الجنة كلهم يذهبوا لرؤية وجه الله الكريم فيزدادون به متعة ويزدادون به نعيما لذلك جاء لفظ المزيد فيقول النبي صلى الله عليه وسلم هذه الساعة تقوم يوم الجمعة وهو سيد الايام ندعوه في الاخرة يوم المزيد لان الله عز وجل يتخذ في الجنة واديا افيح رائحته جميلة من مسك ابيض فاذا كان يوم الجمعة نزل تبارك وتعالى من عليين على كرسيه ثم حف الكرسي بمنابر من نور وجاء النبيون حتى يجلسوا عليها ثم تحف المنابر يكراسي من ذهب فياتي الصديقون والشهداء حتى يجلسوا عليها ثم يجئ اهل الجنة حتى يجلسوا على كثيب فيتجلى لهم ربهم تبارك وتعالى حتى ينظروا الى وجهه وهو يقول انا الذي صدقتكم وعدي واتممت عليكم نعمتي هذا محل كرامتي فسلوني فيسالونه الرضى, ارضى فقط عنا يا رب, لقد دخلوا الجنة خلاص ولكن مازالت متعة رضى ربنا عليهم واحساسهم بيها يريدون منها المزيد يا رب ارضى عنا لقد رضي عنكم وادخلكم الجنة لا المزيد
وشوفوا هل تعرفوا ان الذي يرفع الاعمال عند الله هو التوبة والاستغفار فيقولون ربنا اتمم لنا نورنا, نراك يا رب واغفر لنا ماذا يغفر لك؟ خلاص نحن في الجنة لا هم عارفين يمكن قصرنا في حقك يا رب, يمكن قصرنا في شيء هم اهل الجنة لو كنت تريد ان تكون منهم فكن على وصفهم ربنا اتمم لنا نورنا واغفر لنا انك على كل شيء قدير
فيسالونه الرضى فيقول الله رضائي احل لكم داري لو انا لست راضي عنكم كنتم انتم الان في الجنة؟
رضائي احل لكم داري وانالكم كرامتي فسلوني فيسالونه حتى تنتهي رغبتهم فيفتح لهم عند ذلك حاجة اخرى فوق كل هذا النعيم ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر الى مقدار منصرف الناس يوم الجمعة كانه وقت خطبة الجمعة ثم يصعد الرب تبارك وتعالى على كرسيهم فيصعد معهم الشهداء والصديقون ويرجع اهل الغرف الى غرفهم كل واحد الى جنته ومكانه وهذه الغرف هي درة بيضاء لؤلؤة لا فصن فيها ولا وصن ليس بها عيب او ياقوتة حمراء منها غرفها وابوابها وفيها انهارها متدلية وفيها ثمارها وفيها ازواجها فليسوا الى شيء احوج منهم الا ليوم المزيد
في بعض الحديث انهم يرجعوا فالحور تستقبلهم فلا تعرفهم مما كسوا من البهاء والنور لما شافوا ربنا ملامحهم اتغيرت فلا يعرفونهم وربنا سبحانه وتعالى يزيل القليل من النور على وجوههم لغاية ما تظهر ملامحهم فيقولون الحور ماذا الذي فعل بكم هذا ؟فيقولون هذا برؤية الله سبحانه وتعالى ويبدؤا يتنظرون من الاسبوع الى الاسبوع في الجنة حتى يزدادون في هذا القرب والنعيم
قال صلى الله عليه وسلم والحديث في صحيح مسلم اذا دخل اهل الجنة الجنة يقول الله عز وجل تريدون شيئا ازيدكم قالوا الم تبيض وجوهنا الم تدخلنا الجنة وتنجينا من النار فيكشف الله عز وجل الحجاب فما اعطوا شيئا احب اليهم من النظر الى ربهم ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله تعالى { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة [يونس/26] الحسنى الجنة, والزيادة رؤية الله تعالى في الجنة
لما علم الله ان قلوب محبيه تحترق في الدنيا من شدة حبهم له قال { من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت وهو السميع العليم } [العنكبوت/5
قال ابو عثمان الحيري هذه تعزية للمشتاقين يقول لهم ,الذي يريد لقائي اصبر قليلا فان اجل الله لات هم فقط يومين وستاتي ووقتها ستعرف فضل الطاعة التي كنت تطيعها لي في الدنيا
انظروا الى احوال المشتاقين لكي تقلدهم من الانبياء والصالحين
سيدنا ادم
قالوا كم بكى ادم على الجنة شوقا اليها بعدما اهبط منها فكان كلما ذكر الجنة قلق وكلما راى الملائكة تصعد يحترق فتذكرها فحن اليها وما كان بكاء ادم لفراق الجنة وانما كان هذا القلق لاجل رب الجنة
سيدنا موسى
في الاول ربنا كلمه فذاق حلاوة التكليم هل انت فاهم؟ لمّا هو يسمع ربنا كيف يكون حاله ولله المثل الاعلى فلو هناك واحد صوته جميل جدا فالواحد قلبه يطرب لسماع الصوت الحسن حتى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال زينوا القران باصواتكم وكان يحب النبي صلى الله عليه وسلم يسمعه من سيدنا ابو موسى وغيره لانهم كانوا من اصحاب الاصوات الحسنة وما بال اذن سيدنا موسى لما سمع ربنا فما يكون حاله
فلما ذاق حلاوة التكليم اشتاق الى ربه فلم يداوه الا طبيب { وواعدنا موسى ثلاثين ليلة } [الأعراف/142
هذا كلام الجوزي فاسمعوا ماذا يقول قلبه اصبح مجروحا وينتظر اي شيء يا رب يا رب قال له تعالى { وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين } [الأعراف/142] { ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني } [الأعراف/143
فلم يستطع سيدنا موسى رؤية الله تعالى ولقد راه النبي صلى الله عليه وسلم
راي ابن الجوزي ان النبي صلى الله عليه وسلم راى ربه في حادثة الاسراء والعلماء مختلفون فيها على قولين قالوا اتفق على ان النبي صلى الله عليه وسلم راى ربه بقلبه, انما بعينيه فيها خلاف بين العلماء فابن الجوزي يقول رآى وسنقول رآه بقلبه على راي الجمهور فيقول لما نزل الرسول صلى الله عليه وسلم وبدا سيدنا موسى يراجعه يقول ماذا فرض الله على امتك وفيقول له فرض عليهم 50 صلاة يقول له اذهب الى ربك واساله التخفيف
هل تعرف لماذا عمل هذا؟ قالوا موسى قتيل لن تراني كان يحب النظر الى من نظر فاصبحت كل متعته ان ينظر الى وجه النبي الذي راى الله فبدا يقول له ارجع مرة اخرى 50 صلاة لا 40 لا ارجع مة اخرى لا 30 لا اجعلهم 20 لكي كلما يطلع النبي ينظر ثم يتمتع هو بالنظر الى من نظر هذا شان موسى
انظر الى يوسف
يقول ابو عثمان الحيرني علامة الشوق حب الموت مع الراحة والعافية ليس مثلنا لما تركبنا الهموم نتمنى ان ان نتخلص من الدنيا وما فيها لا! انظر الى يوسف يقول لما القي في الجب لم يقل توفني, لما ادخل السجن لم يقل توفني, لما قبلها راودته امراة العزيز لم يقل توفني, ولما تم له الامر والامن والنعمة قال ربي قد آتيتني من الملك وعلمتني من تاويل الاحاديث فاطر السماوات والارض انت ولي في الدنيا والاخرة توفني مسلما والحقني بالصالحين
هذا هو المحب الصادق المشتاق الى ربه حقا لكي لا تخدع نفسك لان انا وانت نستطيع ان نقول اشتقنا الى الله عز وجل, احب لقاء الله فيحب الله لقائي, لا انما انت تريد ان تخلص من الدنيا انما لما تكون معك الدنيا بخير تقول يا ريت الله يزيدنا في العمر لكي نزيد في طاعتنا وانت في الحقيقة تريد المزيد من التمتع هل فهمت؟وانما سيدنا يوسف لما اصبح معه قال له آتـي اليك
هذا شان يوسف انظر الى سيد المحبين محمد صلى الله عليه وسلم
فقد من عليه الله دون سائر الانبياء برؤيته في المنام وهذا في الحديث الصحيح وهذا الحديث كنز يكتب بماء الذهب والحديث اسمه اختصام الملأ الاعلى النبي صلى الله عليه وسلم قال آتاني الليلة ربي في احسن صورة في المنام فقال لي يا محمد هل تدري فيما يختصم الملأ الاعلى الملائكة فوق في ماذا يتخاصمون؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا, فوضع يده بين كتفي يد تليق به ليست يد مثل يدك الله عز وجل ليس كمثله شيء كل ما خطر في بالك فالله بخلاف ذلك فتقول مثلا الله نور عظيم وشيء كبير جدا جدا ولكن هذا النور ليس شيء كمثله شيء الذي ياتي في ذهنك هو شيء محسوس ولكن العالم الغيبي قوانينه اشياء اخرى فانت لا تعرف شكل الملائكة ولن تعرف شكل الجن لانك انت تتصورهم في الصورة التي تاتي على مخيلتك فاذا كان هذا في شكل المخلوق فكيف بشكل الخالق
فوضع يده بين كتفي هو القي في قلب النبي ان هذه يد الله لكن لا يعرف ان يصف فلو قلت له ماذا رايت لن يستطيع ان يصف ليس لها مثيل وشيء يتشبه به فقال حتى وجدت بردها بين ثديي احسست ببرد قال علّمت ما في السماوات وما في الارض
أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الرؤية علم الاولين والاخرين فقال له الله يا محمد هل تدري فيما يختصم الملأ الاعلى قال نعم في الكفارات والدرجات يتخاصمون, ماهي الاشياء التي تكفر الذنوب كثيرا وما هي التي تعلي درجتك في الجنة قال نعم والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات لذلك يستحب انك تقعد لو عندك وقت واما تقعد قعدة الفجر وتاخذ فيه هذا الثواب العظيم تصلي الفجر وتنتظر لوقت الشروق بالضبط تذكر الله عز وجل وتصلي ركعتين او تصليهم ببيتك
النبي صلى الله عليه وسلم بشرك ان هذه الجلسة تكتب كحجة وعمرة تامة تامة ثواب حج وعمرة وتقدر ان تكون نصف ساعة فقط تمسك فيها المصحف وتقرا وردك من القران تقول فيها اذكار الصباح بالذات اول ما تفتح عينيك على الدنيا فربنا عز وجل يبارك لك في وقتك او لم يحصل هذا لمرض او ظرف حاول تقعد بين المغرب والعشاء وقت ما بين صلاتين هذه اعظم المكفرات للذنوب لانك وانت قاعد في المسجد الملائكة تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه
احد العلماء الزركشي بكتاب اسمه اعلام الساجد يقول اذا لم تجد سبيلا ولم ينفع شيء من هذه القصص صلي ركعتين لا اقدر امسك بالمصحف لا استطيع ,اذا قل اذكار, ثقيلة اعمل عمل بر, صنائع المعروف, اعمل خير في احد, آتي بهدية لوالدتك وقبل يديها تكفر الذنب, النبي صلى الله عليه وسلم آتاه رجلا فقال اذنبت ذنبا عظيما قال هل لك من ام قال لا قال هل لك من خالة قال نعم قال برها فالذنوب والكبائر ببر الوالدين تكفر
قال اخر شيء تفعله اذهب ونم في الجامع لان الملائكة تنزل اللهم اغفر له اللهم ارحمه فالمكث في المساجد والمشي على الاقدام الى الجماعات واصباغ الوضوء في المكاره فاصباغ الوضوء بالذات لو في يوم حر او في يوم برد هذه هي المكاره
فربنا قال له ومن فعل ذلك لو عملتها تكون هي مشروع حياتك وكلهم عن الصلاة تتوضى الخطى الى المساجد وتمكث قليلا بالجامع قال من فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته امه
النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث تحترقون تحترقون من الدنيا وهمومها ومشاكله ونكدها فتحترق ثم تاتي صلاة الصبح فتغتسلون تطفئ النار ثم بعد ذلك تحترقون تحترقون فتاتي صلاة الظهر تصليها تغتسل وهكذا
قال وكان من خطيئته كيوم ولدته امه ثم بعد ذلك علمه الله دعاء احفظه اليوم لانه دعاء غالى كثيرا هذا دعاء اختص به الله النبي في احلى واعظم ليلة الليلة التي فيها نبيك علم علم الاولين والاخرين واختصه الله بما لم يختص به احد من النبيين فراه في احسن صورة قال يا محمد اذا صليت فقل اللهم اني اسلك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين واذا اردت بعبادك فتنة فاقبضني اليك غير مفتون
يا رب اسالك فعل الخيرات وفقني لطاعتك وترك المنكرات اقفل عني ابواب الشر وحب المساكين الذين تحبهم وان تغفر لي وترحمني واذا اردت بقوم فتنة فاقبضني اليك غير مفتون فلو وجدتني لا انفع خذني لديك وريحني من هذه الفتن
قال والدرجات ماهي احسن شيء يعليك قال افشاء السلام واليوم افشاء السلام هذا لا تعرفوا قيمته(ألا ادلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم واليوم قلوب الناس متنافرة واحد الاسباب والله انهم لم يعودوا يفشوا السلام
وجدت دراسة عملوها بالخليج على 100 اسرة تكثر فيها المشاكل الزوجية فنصحوهم قالوا لهم تواصوا بافشاء السلام عند الدخول والخروج ليس لقد اشتقت اليك يا حبيبي وانما بعد السلام تقول ذلك لماذا لان اول شيئ الرسول صلى الله عليه وسلم قال اذا دخل الرجل فسلم على اهله كان في ضمان الله ويخبر في حديث اخر ان الشيطان يقول اذا دخل الرجل فسلم قال الشيطان لا مبيت لكم اليوم فاذا جلس على الطعام فسمى الله قال ولا عشاء اليوم لن ننام ولن نتعشى
واليوم والله البيوت اصبحت مشتعلة نارا بسبب هذه الاشياء البسيطة
المهم الدراسة على 100 اسرة 80 بالمئة من هذه الاسر عادت الامور الى بعد فترة شهر ويقولوا انخفضت تماما المشاكل التي كان المتسبب فيه هم الشياطين فانت اول ما تدخل الى بيتك ما هذا ؟ لماذا فعلت هكذا ؟وهي تقول قل كلمة حلوة انت دائما هكذا تصيح ومن يعمل هذا؟ وينفخ؟ الشياطين المعاصي تدخل البيوت تطلع الملائكة وتلاقي نفسك على اقل شيء تغضب ولم تعد هادي مع انك تحبها وهي تحبك وبينكم عشرة
فاول شيء افشاء السلام قال واطعام الطعام وهذا من اعظم الصدقات انك تطعم طعام لان النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث قال احد النساء سالته قالت له هل استطيع ان اتصرف في مال من وراء زوجي قال لها لا يجب اخذ اذنه حتى لو مالها لا بد من اذنه والحديث انه لا يجوز للمراة ان تنفق من مالها الا باذن زوجها لانه قيم عليها لكن ممكن تاخذ منه اذن مفتوح تقول له ساتصرف هكذا, سوف اتصدق
فسالته المراة فقالت له افرايت الطعام هل ينفع ان اخرج طعاما فائض علينا قال ذلك خير اموالنا هذا اعظم من المال
اطعام الطعام من اعظم الصدقات عند الله عز وجل
النبي صلى الله عليه وسلم اول خطبة خطبها لما ذهب الى المدينة واول ما جلس قال ايها الناس افشوا السلام واطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام
اعطاهم برنامج عملي للحياة اليوم هجرة واول خطبة للنبي صلى الله عليه وسلم في الدولة ويقول يا جماعة تريد ان تصلح دينك تريد ان تلخص الموضوع في ثلاث كلمات افشوا السلام اطعموا الطعام صلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام
هل هناك اسهل من هذا لكن الصلاة بالليل والناس نيام اعظم الدرجات عند الله عز وجل
النبي صلى الله عليه وسلم و بعد ما منّ الله عليه برؤيته تعتقد كيف كان اشتياقه ؟كان صلى الله عليه وسلم اشد الناس اشتياق الى الله
في الحديث عن صحيح مسلم عن انس قال اصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحف الرسول صلى الله عليه وسلم ثوبه وتعرض للمطر حتى اصابه من المطر فقالوا يا رسول الله لما صنعت ذلك قال لانه حديث عهد بربه الماء نازل من فوق فمن شدة شوقه من اي شيء ياتي من الله
وكان صلى الله عليه وسلم يقول وهو يناجي ربه اسمعوا كلمات لما احد يحب ماذا يقول من الاكيد انك مجرب الم تحب زوجتك اكيد وقتها كلمات الحب والغرام كانت تخرج منك جميلة وما بالك بمحبة الله سبحانه وتعالى فلما النبي يتكلم عن ربنا ولما يناجيه كان يناجيه في الليل صلاة الليل في الثلث كان يقول اللهم لك الحمد انت قيم السماوات والارض ومن فيهن ولك الحمد لك ملك السماوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت ملك السماوات والارض ولك الحمد انت الحق ووعدك الحق ولقائك حق وقولك حق والحنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة حق اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت انت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت ولا حول ولاقوة الا بك
هل تعرف ماذا يقول في الاول تقرب له بالربوبية اللهم لك الحمد انت قيم السماوات والارض ومن فيهن انت يا رب المهيمن على كل شيء انت الملك هل تعرف لماذا يقول ذلك لانه قال (ليس احد احب الثناء من الله )لذلك اثنى عليه هكذا يحب فقل يا رب انت الملك انت الغفور يا رب انت الرحيم يا رب انت الكريم انت كذا انت كذا يحبها لانك اذا اثنيت عليه فانت تحبه وان احد اذا احب شخصا يكتب فيه قصائد الى طلوع الفجر وما بالك بمحبة الله سبحانه وتعالى
وبعد كلام الرسول صلى الله عليه وسلم عن الربوبيه انتقل الى الالوهية هل تعرف ماهي هل تعرف ما معنى الا اله الا الله
اله يعني معبود والعبادة الحب التام والذل التام ترجمتها يعني يا رب ليس هناك احد احبه مثلك ولا هناك احد اتذلل له واخضع له الا انت فلو انت تحب احد مثله او تخضع له مثله او اكثر منه اذا هذا شرك شرك خفي في داخلك
هذا شوق رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلناخذ امثلة لشوق الصالحين لكي لا تقولوا هؤلاء انبياء وهم مقربين اذن فلناخذ امثلة بعض الصحابة والصالحين
سيدنا سعد بن معاذ
والحديث في صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ هل تعرف لماذا قالوا لان هذا العبد الصالح دعى الله عز وجل الا يميته حتى يقر عينه من يهود بني قريضة كان في الغزوة مع الرسول صلى الله عليه وسلم واصيب وهو في الاصابة يقول يا رب لا تميتني حتى تقر عيني من يهود بني قريضة والذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فاستجاب الله له واقر عينه منهم ثم دعى الله عز وجل ان يقبضه اليه فاستجاب الله له وجعلها شهادة اشتاق الى الله فاشتاقت اليه الملائكة وسر العرش ففرح واهتز بموت سعد وشهد موته سبعون الف من الملائكة ما نزلوا قبل ذلك الى الارض
وحديث في النسائي باسناد صحيح قال النبي صلى الله عليه وسلم هذا العبد الصالح على سيدنا سعد الذي تحرك له العرش وفتحت ابواب السماء وشهده سبعون الف من الملائكة لم ينزلوا الى الارض قبل ذلك ولقد ضم ضمة ثم فرج عنه
والنبي صلى الله عليه وسلم قال لو كان احد سينجو من ضمة القبر لنجا منها سعد بن معاذ لكن قالوا هناك فرق بين ضمة عذاب وضمة حضن الام فالضمة في حق الصالحين ضمة ام لابنها اما في حال غيرهم فتتفتت عظامهم من ضمة القبر
انظر الى هذا المشتاق المحب معاذ ين جبل
وانا كلما اقوال هذا الكلام اتمنى من الله عز وجل ان تكون خاتمتي هكذا فانظروا الى سيدنا معاذ على فراش الموت سيدنا بن مسعود يقول كان معاذ امة واحدة أُمّ قالوا لماذا قال لانه معلم الناس الخير كالامام للعلماء وفي نفس الوقت كان اعظم الدعاة النبي صلى الله عليه وسلم بعثه الى اليمن وكان له مواقف عظيمة جدا
المهم دارت به الدنيا وفي الاخر ذهب الى الشام فلما كان هناك حصل طاعون واصيب بالطاعون فظهر اثاره على اصابعه فكان ياتي على اصبعه هذا ويقبله ويقول رحمة من ربنا فلما جاءه الموت يقول كان معاذ يغمى عليه ثم يفيق فكلما افاق قال يا موت اخنق خنقك يا رب بعزتك انك لتعلم اني احبك هل تراه على فراش الموت ويتوجع وسكرات الموت هذا هو المحب الذي اشتاق الى الله فاشتاق الله اله
سيدنا عبد الله بن مسعود
كان يشتهي النظر الى وجه الله تعالى يقول انس دخلنا على عبد الله بن مسعود في مرضه نزوره فقلنا يا ابا عبد الرحمن كيف اصبحت فقال اصبحنا بنعمة الله اخوانا قالوا كيف تجدك بماذا تحس قال اجد قلبي مطمئنا بالايمان قلنا من ما تشتكي قال اشتكي ذنوبي وخطاياي قلنا ما تشتهي شيئا قال اشتهي مغفرة الله ورضوانه قلنا الا ندعوا لك طبيبا قال الطبيب امرضني الله هل ترى لو كنت مكانه بكيف تجيب عن هذه الاسئلة
وكان ابو الدرداء
يقول احب الموت اشتياقا الى ربي واحب الفقر تواضعا لربي واحب المرض تكفيرا لخطيئتي
هذا حال الصحابة المحبين لله تعالى
انظروا الى بعض الصالحين قال احمد بن ابي الحواري دخلت على ابي سليمان الداراني وهو يبكي والكلام الاتي الان انقشه على قلبك فقلت له مما تبكي قال ويحك يا احمد كيف لا ابكي وقد بلغني انه اذا جن الليل وهدات العيون وخلا كل حبيب بحبيبه واستنارت قلوب العارفين وتلذذت بذكر ربهم وارتفعت هممهم الى ذي العرش افترش اهل المحبة اقدامهم بين يدي ملكهم في مناجاةه ورددوا كلامه باصوات محزونة جرت دموعهم على خدودهم وتقطرت في محاربهم خوفا واشتياقا فاشرف عليهم الجليل جل جلاله فنظر اليهم فامدهم محبة وسرورا وقال يقول الله له احبابي والعارفين بي انشغلوا بي هل القيتم من قلوبكم ذكر غيري ابشروا فان لكم عندي الكرامة والقربى يوم تلقوني بعيني من تلذذ بكلامي واستراح لي واني لمطلع عليهم في خلاواتهم اسمعوا انينهم وبكائهم وارى تقلبهم واجتهادهم هل سمعتم او اخبركم احد عن ربكم ان حبيبا يعذب احباءه اوما علمتم ان الله كريم ويشبه كرمه كرم احد
يقول الله كيف احجب غدا اقواما آثروني على جميع خلقي وعلى انفسهم وتنعموا بذكري كيف يجدر بي ان اعذب قوما اذا جن الليل تملقوني وكيفما انقطعوا الي واستراحوا الى ذكري وخافوا عذابي وطلبوا القربة عندي بي حلفت لارفعن الوحشة عن قلوبهم ولاكونن انيسهم الى ان يلقون فاذا قدموا علي يوم القيامة فان اول هدية اليهم ان اكشف لهم عن وجهي حتى ينظروا الي وانظر اليهم ثم لهم عندي ما لا يعلمه غيري
هذا ابراهيم بن ادهم قال قلت يوما اللهم ان كنت اعطيت احدا من المحبين لك ما سكنت به قلوبهم قبل لقائك فاعطني ذلك قلقد اضر بي القلق قال فرايته في المنام فوقفني بين يديه وقال لي يا ابراهيم اما استحييت مني
الاول هل ينفع ان يراه في المنام العلماء على قولين ايضا هل يصح ان يرى الله طبعا الذي يراه هو لا يستطيع تكييفه العلماء وهذا قول شيخ الاسلام ابن تيمية على انه يصح رؤية الله في المنام للصالحين ولكن رؤية اله بالعين لا تكون لان الله عز وجل قضى بعدم رؤيته في الدنيا والرسول صلى الله عليه وسلم قال انكم لن تروا ربكم حتى تموتوا فالرؤية البصرية ضلال ان يقوا انه راى الله هذا لا يكون
المهم قال له يا ابراهيم اما استحييت مني تسالني ان اعطيك ما تسكن به قلبك قبل لقائي وهل يسكن قلب المشتاق الى غير حبيبه ام هل يستريح المحب الى غير من يشتاق اليه قال يا رب تهت في حبك فلم ادري ما اقول
خلاصة هذا الامر تريد ان تشتاق الى الله قال يحي بن معاذ يا ابن آدم انك لا تشتاق الى ربك الا بالاستحاش من خلقه وليسعك جهدك خلطة الناس فقط في الامور الضرورية تختلط بهم بجسدك انما قلبك مع الله
اذن كيف افعلها ساقول لك هذا هو الواجب العملي لهذه الليلة قم صلي ركعتين بعشرة ايات النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرا عشر ايات يعني في صلاة الليل لم يكتب من الغافلين واسجد وقل له من كل قلبك احبك ربي ,تقولها من داخل قلبك لا تقلها من عقلك وانما اجمع قلبك واحس بمدى كرمه وممنته عليك وقل له احبك يا رب كثيرا كثيرا من صميم قلبك وابتداها بجلسة فضفضة اسجد سجدة وفضفض قل له انا تعبان سيدي ومولاي والاهي عبيدك سوايا كثير وليس لي الا انت ليس لي غيرك يا رب خذ بيدي يا رب لن ينفعني غيرك انا اتيتك بكلي فوضت امري لك يا رب لا تردني ارمي نفسك بين يديك ولن تجد احن ولا ارحم عليك منه الم يقل{ وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا } [مريم/13
هو الذي سيحن عليك واذا لم تكن ستتعلم من هذا الدرس من هذا الكلام الذي نحن بصدد قوله يابى الله الا ان يعلمك هذا الدرس في الحياة فاصغي لمثل هذه الكلمات فاني احبك واخاف عليك وارجوا لك ان تكون في طاعة الله ورحمته وان يجمعني وايك على محبته
ابتديها بلحظات الوصال في ركعتين بالليل وبعد ذلك ادمن ذكره اعمل لنفسك ورد كل يوم من الحاجات الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ابتدا اولا بالاستغفار واكثر منه لكي تطهر قلبك واكثر من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم لان بذلك تصلي على الحبيب فيحبك وثالثا اكثر من سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم هل تعرف لماذا لانهما حبيبتان الى الرحمن فتحبب اليه بما يحب يمكن يحبك ولو احبك كل مشاكلك في الحياة ستنتهي لانه قال فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولان سالني لاعطينه ولان استعاذني لاعيذنه
اتفقنا جلسة فضفضة في ركعتين تصليهم بالليل ادمن ذكره اكثر من الدعاء له افتح بينك وبينه صفحة اساسها المحبة والشوق اليه
جمعنا الله واياكم في مستقر رحمته اسال الله تعالى ان يجعل ما نقول وما نسمع حجة لنا لا علينا قولوا جميعا سبحانك اللهم ربنا وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت تستغفرك ونتوب اليك اللهم صلي على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

   طباعة 
0 صوت
التعليقات
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة

المقالات المتشابهة المقال التالية
جديد المقالات
جديد المقالات
لازم تنجحي - وصايا إيمانية
التوبة من الغيبة - وصايا إيمانية
أنا مش فاضي - وصايا إيمانية
القائمة الرئيسية
تلاوات تعليمية واحكام التجويد بالصوت والصورة


هل أعجبك هذا المحتوى ؟

>>> شارك الموقع مع أصدقاء على الفايسبوك والدال على الخير كفاعله <<<
facebook share islamic

إضغط هنا للمشاركة


هل أعجبك هذا المحتوى ؟

اسطوانات وزارة التربية والتعليم وتطبيقات للموبايل
Powered by: MktbaGold 6.6